محمد إقبال ..شاعر الرسالة الإسلامية

1/17/2012 1:19:53 PM


هو الكاتب والأديب والشاعر والمفكر الإسلامي الباكستاني محمد نور محمد إقبال، ولد إقبال في التاسع من نوفمبر 1877م الثالث من ذي القعدة 1294هـ بمدينة سيالكرت في البنجاب ،وكان أجداده قد هاجروا من كشمير، وتعود أصول إقبال لأسرة برهمية؛ حيث كان أجداده ينتمون إلى جماعة من الياندبت في كشمير، واعتنق الإسلام أحد أجداده في عهد السلطان زين العابدين بادشاه (1421 ـ 1473م). قبل حكم الملك المغولي الشهير جلال الدين محمد أكبر.

حفظ إقبال القرآن الكريم ودرس اللغة الفارسية والعربية إلى جانب لغة المسلمين في شبه القارة الهندية الأردية، درس الفلسفة في كلية لاهور وكان من المتميزين، وقد ظهر عليه نبوغه في الحكمة الإسلامية منذ سن مبكرة. ثم تلقى تعليمه في إنجلترا بجامعة كامبردج حيث حصل على أعلى الدرجات العلمية في الاقتصاد والفلسفة، كما نال درجة الدكتوراة من جامعة ميونخ في ألمانيا في الفلسفة عن «تطور الفلسفة الميتافيزيقية في بلاد الفرس». ثم ما لبث أن عاد إلى إنجلترا لينال ليسانس الحقوق.

كما ألقى إقبال في لندن عشرات المحاضرات الدعوية عن الإسلام وعظمته مما ساهم مساهمة كبيرة في نقل صورة حقيقية عن الإسلام للأوربيين، كذلك سطرت أنامله عشرات القصائد الإسلامية، بل عمل على تدريس اللغة العربية للغربيين. كما قارن بين الفلاسفة المسلمين كابن سينا وابن رشد وجلال الدين الرومي من جهة وبين أشهر فلاسفة الغرب هيجل ونيتشه، وشوبنهاور.

وقد تُرجمت كتاباته، وقارن فلاسفة الغرب بينه وبين جوته و نيتشه، كما قام محمد إقبال بالعديد من المساهمات العلميَّة الجادَّة التي كانت سببًا رئيسًا في الدفاع عن الإسلام، فكانت فلسفته قائمة على القوَّة والوَحدة، وقبل وفاته بستَّة أشهر زاره العلامة أبو الحسن الندوي، فعبَّر له إقبال عن نظرته للفلسفة قائلاً: "إن علوم الطبيعة تلتقي مع الإسلام على الجدِّ والعمل والبعد عن البحوث الفلسفيَّة التي لا جدوى فيها، وقد ظلَّت هذه الروح متغلغلة في المجتمع الإسلامي قرنين، وبقي متمسِّكًا بالعقيدة والعمل والسيرة والخلق حتى طغت عليه الفلسفة الإغريقية...".

ثم تحدث إقبال عن الفلسفة الإلهية، وكيف شغلت الشرق واستهلكت قواه، وذكر أن أوروبا إنما نهضت وملكت العالم لمَّا ثارت على هذه الفلسفة أي فلسفة ما بعد الطبيعة، وبدأت تشتغل بعلوم الطبيعة المجدية المنتجة، ولكن قد حدث وثار من المسائل في هذا العصر ما يخاف معه أن ترجع أوروبا القهقرى، وذكر أن العقل العربي كان الأقدر على فهم الإسلام فهمًا صحيحًا، والأجدر على حمل أمانته (راجع كتاب روائع إقبال لـ"أبو الحسن الندوي").

وإقبال في الوقت نفسه كان أول من نادى بقيام وطن خاص بالمسلمين في شبه الجزيرة الهندية، وقد انضم لحزب الرابطة الإسلامية، الذي كان يدافع عن حقوق وأوضاع المسلمين بالهند.

ورغم إغراءات الإنجليز له والتي وصل بعضها إلى عرض منصب نائب الملك في جنوب افريقيا، إلا أنه رفض المنصب وبرر ذلك حيث قال لهم: «إن حرم نائب الملك لابد أن تكون سافرة، وتستقبل الضيوف، وهذا لا أقبله لأنه إهانة لديني ومساومة لكرامتي».

وفي المؤتمر السنوي للرابطة الإسلامية في مدينة «الله أباد» سنة 1350هـ ـ 1930م وقف إقبال وكان زعيم المؤتمر وتكلم عن أفكاره وحلمه لإنشاء وطن للمسلمين في الهند، مما كان له أكبر الأثر في تشجيع المسلمين على إقامة دولة باكستان فيما بعد، فرغم أن فكرته قد طرحها سنة 1350هـ، إلا أنها لم تدخل حيز التنفيذ الفعلي إلا سنة 1360هـ 1940م أي بعد وفاة محمد إقبال بعامين؛ ذلك لأنه توفي في 21 صفر سنة 1357هـ 1938م.

علاقته بالقرآن الكريم :

كان أكثر كتاب أثر في نفس إقبال هو القرآن الكريم، فلقد كان يتلو في كتاب الله من بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس في كل يوم، وقال المقربون منه إنه كان لا يختم المصحف حتى يبله بالدموع.

وقد سأل إقبال عن سر بلاغته في كشف أسرار الدين بأساليب لم يصل إليها أهل الفقه والتوحيد فقال: يرجع الفضل لوالدي، فقد أصبحت لديه عادة أن يسألني كل صباح حين يراني أقرأ القرآن، ماذا تصنع؟ فأجيبه: أقرأ القرآن، وظل على ذلك ثلاث سنين يسأل نفس السؤال وأجيب نفس الجواب حتى كان يوماً فقلت له: ولكن لماذا تسألني عن شيء أنت أعلم بجوابه؟ فقال: إنما أردت أن أقول لك اقرأ القرآن وتعمق به واستغرق في معانيه وليست قراءة معتادة فقط، ومنذ ذلك اليوم بدأت أتفهم القرآن وأُقبل على معانيه.

مقتطفات من أشعاره :

من قصائد محمد إقبال قصيدة اسمها (فاطمة الزهراء) يعني بنت الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول فيها

هي بنت من ؟ هي زوج من ؟ هي أم *** من ؟ من ذا يساوي في الأنام علاها

أما أبوهــــا فــهــو أشرف مـــــرسل *** جبريل بالتوحــــيد قــــــد رباهــــــا

وعلي زوج لا تســل عنه ســوى *** سـيفـــــاً غـــــدا بيمينـــــــــــه تيـّاهــــا

 

زيارة إقبال لقرطبة :

ويقول وهو يتفجع على المسلمين وقد زار قرطبة فوقف أمام الجامع وما وجد المسلمين، ووجد المسجد قد حول جزء منه إلى حانات من الخمر، فبكى وجلس عند الباب وأنشد قصيدته الشهيرة في مسجد قرطبة فقال :

أرى التفــكير أدركـه خمــول *** ولم تبق الـــعزائم في اشتعال

وأصبح وعظكم من غير نور *** ولا سحـــر يطل مـن المقـــال

وعند النـــــاس فلســفة وفكر *** ولكن أين تلقين الغـــــــزالي

وجلــجلة الأذان بكــل حـــــي *** ولكن أين صوت من بــــــلال

منائركم علـــت في كل ســاح *** ومسجدكم من العــباد خـــــال

وقد سمحت له الحكومة الاسبانية بالصلاة في مسجد قرطبة الكبير رغم أن الحكومة حتى لحظة كتابة هذه السطور تمنع صلاة المسلمين في المسجد الذي حول جزء منه إلى كنيسة، وكان إقبال يتمنى أن تترجم أشعاره إلى اللغة العربية حتى يفهم العالم الإسلامي أسرار قلبه، ولقد عاش إقبال سني عمره يبحث في أصول الإسلام متفهماً فلسفة الإسلام، وقد قدم خدمات جليلة للإسلام والمسلمين، وقد سطر التاريخ هذه الخدمات بأحرف من نور.


المصدر:رؤية

موضوعات من نفس التصنيف

الفنانة سمية عبد الصبورفائزة بالمركز الاول على محافظة قنا فى فن التذهيب

فن الخط العربى من أرقى الفنون ومما لاشك فيه أن مبدعى الخط العربى ملئ السمع والبصر ببصماتهم ولمساتهم السحرية والأنامل الذهبية تملأ الأفاق ولاكن قلما تجد خطاطة فنانة مبدعة رقيقة الا أننا عثرنا عليها متفوقة مبدعة تحمل فى جٌعبتها جميع الوان الخط العربى , فكرها وأفكارها وتأملاته فى الحي

حسن عبد الموجود في ندوة (كاتب وتجربة) وأمسية شعرية وفرقة قنا للإنشاد الديني بقرية العويضات

تشهد جمعية تنمية المجتمع بقرية العويضات بـ قفط حوارا مفتوحا مع الكاتب الصحفي والروائي حسن عبد الموجود يديره الشاعر فتحي عبد السميع، كما يشهد اللقاء أمسية شعرية يديرها الشاعر الأستاذ الدكتور محمد أبو الفضل بدران، ثم عرضا فنيا لفرقة اقنا للإنشاد الديني ... وذلك مساء الجمعة 20/7/2014 ضمن أنشطة

رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة يحضر الليالي الرمضانية بسيدي أبو الحجاج

يشاهد مساء اليوم الثلاثاء 17 رمضان الدكتور عبد الناصر حسن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة واللواء طارق سعد الدين محافظ الأقصر والأستاذ سعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي الاحتفالات الرمضانية بالسرادق المقام بساحة سيدي أبو الحجاج وسط مدينة الأقصر التي يقيمها إقليم جنوب الصعيد

الشاعر (ناصر دويدار) وفرقة أسوان للفنون الشعبية، وفرقة قنا للموسيقى العربية

في إطار احتفالات فرع ثقافة قنا بليالي رمضان الفنية والثقافية يستضيف الفرع مساء السبت 12/7/2014 الشاعر ناصر دويدار (القاهرة)، وتقدم فرقة قنا للموسيقى العربية، وفرقة أسوان للفنون الشعبية عروضا فنية وموسيقية .... وذلك بقص ثقافة قنا والدعوة عامة للجميع .

ندوة نقدية بفرشوط لشعراء وادباء قنا وسوهاج والاقصر

ضمن نشاط المنتدى الثقافي الرمضانيلهذا العام ـعقد فرع ثقافة قنا  امس الخميس ندوة نقدية بقاعة المجلس المجلى لمدينة فرشوط شارك فيها عبد الجواد خفاجي ووائل النجمي، والأمسية الشعرية التي شارك فيها الشعراء خالد حلمي الطاهر (الأقصر) والسيد شاكر (سوهاج) ، حسن خلف (قنا)  والتي شارك فيها أيضا

جنوب الصعيد الثقافي يبدأ الليالي الرمضانية

تحت رعاية الدكتور عبد الناصر حسن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والأستاذ سعد فاروق رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي يدشن الإقليم اليوم الليالي الرمضانية التي تقام بالمواقع الثقافية التابعة للإقليم بمحافظات أسوان والأقصر والبحر الأحمر وقنا . حيث تقام اليوم بميدان سيدي أبو الحجاج وسط مدي

خبير آثار: وحوى ياوحوى اصلها مصرى قديم ..وكانت تحية للقمر

أكد خبير الآثار عبد الرحيم ريحان أن كلمة وحوى يا وحوى التى يتغنى بها الاطفال فى شهر رمضان الكريم  أصلها مصرى قديم ، مشيرا الى ان  كلمة (أيوح) معناها القمر وكانت الأغنية تحية للقمر و لليالى القمرية ، ونصها قاح وي ، واح وي ، إحع   وترجمتها باللغة العربية أشرقت أشرقت ياقمر